الجمعة، 7 سبتمبر 2012


اعمال يوم الجمعه

إن الله عز وجل قد فضل يوم الجمعة على سائر الأيام.

وفيما يلي نقدم من السنن والأحكام... والآداب المتعلقة به ومما لا غنى للمسلم عنه:


1- معناها:

سميت جمعة لاجتماع الناس فيها حيث يكثرون ويجتمعون فيها وكان يوم الجمعة في

الجاهلية يسمى يوم العروبه وتنطق كلمة جمعة بضم الميم وفتحها كما حكاه
الفراء والواحدي وغيرهما.

2- فضلها:


عن أبي هريرة - رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة: فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها لاتقوم الساعة إلا يوم الجمعة» [رواه مسلم].


3- تأكد غسل يوم الجمعة على كل بالغ من الرجال:


عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الغسل يوم الجمعة واجب على كل مسلم» [رواه مسلم].



وروى أبو هريرة - رضي الله عنه- فقال : بينما عمر يخطب الناس يوم الجمعة

دخل رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فناداه: أية ساعة هذه؟ فقال:
إني شغلت اليوم فلم أنقلب لأهلي حتى سمعت النداء فلم أزد على أن توضأت قال
عمر: والوضوء أيضا وقد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر
بالغسل.

قال شيخ الإسلام في (الاختيارات) بمشروعية الغسل يوم الجمعة ووجوبه حال تغير رائحة الجسد.


4- الطيب والسواك يوم الجمعة:


عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «غسل يوم الجمعة على كل محتلم وسواك يمس من الطيب ماقدر عليه» [رواه مسلم].


5- فضل التهجير ( التبكير) يوم الجمعة:


عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا

كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الأول
فالأول فإذا جلس الإمام طووا الصحف وجاؤوا يسمعون الذكر ومثل المهجر: كمثل
الذي يهدي البدنة ثم كالذي يهدي بقرة ثم كالذي يهدي الكبش ثم كالذي يهدي
دجاجة ثم كالذي يهدي بيضة» [رواه مسلم].


ويبدأ وقت التهجير بعد طلوع الشمس وذهاب وقت النهي.


6- الإنصات يوم الجمعة إلى الخطبة:


عن أبي - رضي الله عنه- أخبر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا قلت لصاحبك: أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت» [رواه مسلم].



وفي هذا الحديث النهي عن جميع أنواع الكلام حال الخطبة فما دام سمي الأمر بالمعروف حال الخطبة لغوا فغيره من الكلام من باب أولى.


7- صلاة تحية المسجد


عن جابر بن عبدالله - رضي الله عنهما- قال : جاء سليك الغطفاني يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فجلس فقال له : «ياسليك قم فاركع ركعتين و وتجوز فيهما» [رواه مسلم].


ومعنى أن يتجوز فيهما أن يخففهما.


وليس للجمعة سنة قبلية بل يصلي ما كتب له ركعتين أو أربع أو أكثر من ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : «ثم يصلي ماكتب له» [رواه مسلم]



8- ساعة الإجابة يوم الجمعة:


عن أبي هريرة - رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال: «فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه» [رواه مسلم].



وهي ساعة خفيفة اختلف في تحديدها ولكن أرجى ما تكون بين جلوس الإمام إلى أن

تقضي الصلاة كما في الحديث أبي موسى عند مسلم وقيل: هي آخر ساعة من يوم
الجمعة وهو الراجح كما ذكر سماحة الشيخ ابن باز- رحمه الله- وزاد: ولكن
ينبغي الاجتهاد في كلتا الحالتين


9- الصلاة بعد الجمعة:


عن أبي هريرة - رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا صليتم بعد الجمعة فصلوا أربعاً» [رواه مسلم].



10- التغليظ على من ترك الجمعة:


عن عبدالله بن عمر وأبي هريرة رضي الله عنهم أنهنا سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على أعواد منبره: «لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين» [رواه مسلم].


قوله «ودعهم» أي تركهم وفيه أن الجمعة فرض عين على الرجال وقوله «ليختمن» أي : الطبع والتغطية والعياذ بالله.



11- بعض السنن والآداب التي ينبغي التحلي بها:


1- استحباب الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة لما رواه أبو سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة» [رواه الحاكم والبيقهي].


2- استحباب قراءة سورة الكهف في يومها لقوله صلى الله عليه وسلم : «من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدميه إلى عنان السماء يضئ به يوم القيامة وغفر له مابين الجمعتين» [ رواه الحاكم والبيقهي].


3- لاينبغي للمسلم أن يحجز مكانا بعصا ونحوه بل عليه التبكير للصلاة والجلوس حيث ينتهي به الصف ولايتخطى الرقاب ولايفرق بين اثنين.


4- لايجوز حال الخطبة العبث بيده أو برجله أو غير ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم: «من يمس الحصى فقد لغا».


5- يستحب التنظف والتزين يوم الجمعة وأن يمس المسلم الطيب بدنه وثوبه.


والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحه وسلم


--------------------------​-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق